وليد جنبلاط يؤكّد أنّ أجندة إيران تختلف عن روسيا في الأزمة السورية 
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وليد جنبلاط يؤكّد أنّ أجندة إيران تختلف عن روسيا في الأزمة السورية 

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وليد جنبلاط يؤكّد أنّ أجندة إيران تختلف عن روسيا في الأزمة السورية 

وليد جنبلاط
بيروت ـ فادي سماحه

أكّد رئيس “اللقاء النيابي الديموقراطي” ورئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” اللبناني وليد جنبلاط، أنّ “وحدة الرؤية حول سورية أهم بين أميركا وروسيا كعاملين أساسيين، ثم تأتي دول إقليمية لها مطامع وجداول أعمال مختلفة، أي إيران وتركيا”، لافتًا إلى أن “لا أحد يعرف بالضبط ما هو الموقف الأميركي من سورية، لا أدري إذا كان “بيان” جنيف ما زال ساري المفعول”.

وعلّق جنبلاط، على إعلان الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله عن استقدام مقاتلين من الخارج إلى لبنان وسورية في مواجهة أي عدوان إسرائيلي عليهما، أنّه “مع احترامي لكلام السيد، لبنان دفع أثماناً هائلة في ربط المسارات مع سورية، وفي الماضي مع الفلسطينيين، يبقى أن نتواضع ونتكيف ونعود إلى الخطة الدفاعية، وعندما تكون الظروف مناسبة في يوم ما، أن ينضوي سلاح الحزب تحت إمرة الدولة”، ورأى أنه لا تجوز تحت شعار محاربة الإرهاب معاملة جميع النازحين السوريين كإرهابيين.

وعن الوضع اللبناني الداخلي وقانون الانتخاب، قال جنبلاط إنّه “اخترعنا قانوناً غير موجود في كل دول العالم، بالصوت التفضيلي”. وأضاف أنّه “حتى الآن أعترف بعجزي عن فهمه”، لكنه تمنى “أن تكون هناك لائحة توافقية في الشوف وعالية، لنا وللفرقاء السياسيين المركزيين”، وتابع أنّه  “عليك أن تعقد تسويات، لم أعد أستطيع كما في السابق تشكيل لائحة على قاعدة الأكثرية، لذلك أقول باللائحة التوافقية، لأن العيش المشترك أهم بكثير من عدد النواب”.

وشدّد جنبلاط على أنه “لا بد من طلة جديدة وتغيير الوجوه الحزبية، إذا لم نقل مئة في المئة فـ80 في المئة، في الانتخابات”، معتبراً أن “الصوت التفضيلي يفرض معادلة جديدة، هناك طموحات من شباب وجيل جديد للوصول. وهذا القانون يعطيهم فرصة، وهناك تغيّر كبير وجذري في الشارع، والشباب ونحن اليوم نعاني فشلاً”.

وعن خلافه مع زعيم “تيار المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري، أوضح جنبلاط أن “له حساباته ولي حساباتي. الأمور قد تعود لكن على أسس جديدة"،  وجدد جنبلاط قلقه على الوضع الاقتصادي وكثرة التوظيف في الإدارة والأجهزة الأمنية، “وكل سينفق لتحسين شروطه “انتخابياً” في المناطق، والتضخم في العجز الذي قد يفوق تضخم اليونان، قد ينفجر في أي لحظة”، مبيّنًا أنّ كلاً من التدخلين الإيراني والروسي ساعد كثيراً النظام السوري، “لكنْ لإيران جدول أعمال مختلف” عن روسيا، ورأى أن “الخطأ الفادح” كان الممر من تركيا للآلاف المؤلفة من الجهاديين الذين أتوا من الغرب والدول العربية، وقال إنه لمس خلال زيارته موسكو مخاوف من تقسيم سورية،

لكنه قال إن لا مخاوف على لبنان، معتبراً أن كلام لافروف عن تقدم الاستقرار فيه “مهم جداً”، لكن “علينا كلبنانيين أن نحصن أنفسنا”. وانتقد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن سورية، وإنه لا ينصح رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بالاستعجال في الدعوة إلى الاستفتاء على الاستقلال، لكنه اعتبر أنه لا يجوز تعريب الأكراد، “وهذا كان خطأ تاريخياً في العراق وفي سورية منذ عقود”.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وليد جنبلاط يؤكّد أنّ أجندة إيران تختلف عن روسيا في الأزمة السورية  وليد جنبلاط يؤكّد أنّ أجندة إيران تختلف عن روسيا في الأزمة السورية 



GMT 05:29 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

"ديكورات عصرية"في منزل سيلينا غوميز

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 03:35 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

"جبل رعوم" في نجران أهمية استراتيجية ومكانة تاريخية

GMT 10:45 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

الجيش اليمني يأسر قيادي حوثي و 7 من "حزب الله"

GMT 16:30 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

سعر الريال اليمني مقابل الشلن الصومالي الاربعاء

GMT 04:51 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

تصميمات وألوان مميزة لديكورات مطابخ 2018

GMT 03:30 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

قواعد اختيار العطر المناسب في يوم الزفاف

GMT 09:34 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تركي الحمد يعلق على صورة محمود ياسين ويؤكّد مرضه

GMT 06:53 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

منزل عائلي فخم يزخر بإبداع ثلاثة أجيال في لندن

GMT 05:24 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أنشطة لن تتخيلها لرحلة ممتعة في مدينة بروكلين

GMT 21:48 2014 الثلاثاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الغرة في تسريحات الشعر صيحة رائجة في فصل الشتاء

GMT 21:00 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

علي مروي يؤكد صعوبة مهمة الكويت في خليجي 23

GMT 01:00 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

منى عبد الحليم تؤكد أن خان الخليلي سوق تجاري مهم

GMT 00:20 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى عبد العزيز تكشف حقيقة تفكيرها في اعتزال الفن
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria